القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تعرف على منظومة سجلني التي اعلن عليها وزير تكنولوجيات الاتصال 2021

تعرف على منظومة سجلني التي
اعلن عليها وزير تكنولوجيات الاتصال2021

 

أعلن وزير تكنولوجيّات الاتصال، محمد الفاضل كريّم، الأربعاء، عن إطلاق المنظومة الوطنيّة لتسجيل الأجهزة الجوّالة في تونس "سجلّني" قصد التصدّي لظاهرة بيع الهواتف الجوّالة المهرّبة والمزيّفة في السوق.

وأوضح كريّم، خلال لقاء صحفي خصّص لإطلاق هذه المنظومة، بتونس، أن الاستغلال الفعلي ل"سجّلني" لتسجيل الأجهزة الجوّالة، التي تشتغل على الشبكات العموميّة للاتصالات (المسماة بالسجل المركزي لمعرفة التجهيزات) سيكون ابتداء من غرّة جانفي 2021.

وشدّد على أهميّة المنظومة الوطنيّة في التصدي لظاهرة سرقة أجهزة الاتصال الجوّالة أو المتأتيّة من السوق الموازية أو التّي لم تخضع لإجراءات الرقابة القانونيّة عند التوريد.

وأبرز الوزير أن "سجّلني" ستمكّن من الحدّ من ظاهرة تهريب وتقليد الأجهزة الجوّالة وتقلص من استخدام الأجهزة غير المطابقة للمواصفات التقنيّة التونسيّة، مشيرا الى أن 60 بالمائة من الهواتف الجوّالة المتداولة في السوق متأتيّة من السوق الموازية.

كما أشار إلى أهميّتها في التصدّي للتهرّب الجبائي مفسرا أنّ 3 مليون هاتف جوال جديد مستورد سنويا، من مجموع 7 مليون هاتف، يمر عبر المسالك القانونية. 

واضاف كريّم أنّ عمليّة إدخال الهواتف الجوّالة الأخرى (نحو 4 مليون دينار) عبر المسالك غير القانونية تفوّت على الدولة تحصيل الاداء على القيمة المضافة بقيمة تفوق 120 مليون دينار. 

وتهدف منظومة "سجلني"، التّي سيعنى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات بالتصرّف فيها، إلى حماية الشبكات العموميّة والطيف التردّدي والحفاظ على جودة الخدمات وتعزيز حماية المستهلك (الصحّة والجودة).

وترتكز هذه المنظومة على احداث قاعدة بيانات مركزيّة لتسجيل معرّفات الاجهزة الجوّالة ضمن ثلاث قائمات تشمل القائمة البيضاء (للاجهزة المتحصّلة على المصادقة) والرماديّة (للاجهزة المسموح بتشغيلها بصفة وقتية) والسوداء (الاجهزة الجوّالة غير المسموح بتشغيلها).

وأوضح المدير العام لمركز الدراسات والبحوث للاتصالات، نوفل بن سعيد، بالمناسبة، أنّ هذه المنظومة ستسجّل الهواتف الجوّالة، التّي تشتغل في تونس في مختلف الشبكات (قرابة الـ14 مليون مشترك) بصفة آلية.

وأفاد بن سعيّد أنّ هذه المنظومة ستمنع استخدام الهواتف الجوّالة المقتناة من السوق الموازية أو المسروقة باعتبارها غير مطابقة للمواصفات التقنية التونسيّة.

وأبرز أنّ منظومة "سجّلني" ستلزم كذلك كل من يرغب في تشغيل هاتف جوّال تمّ جلبه من خارج البلاد، لاستعماله في تونس، بادخال كل البيانات المتعلّقة به عبر الموقع الرسمي sajalni.tn للتثبت من مدى صحّتها وبالتّالي التمكّن من استعماله. 

وأضاف بن سعيّد أنّ المواطن التونسي بإمكانه التثبت من وضعيّة أي هاتف أو أي لوحة رقمية قبل اقتنائها من خلال ادخال الرمز *999# ووضع كافّة البيانات المتعلقة بالهاتف. 

واعتبر أنّ القانون يجرّم بيع واستخدام الهواتف المسروقة، مشددا على ضرورة اعتماد هذه المنظومة، التّي تخدم مصلحة المواطن وتمكّنه من التعرّف على سلامة وقانوية وضعية الهاتف قبل تكبد كلفة اقتنائه.

وقد تمّ خلال اللقاء توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مركز الدراسات والبحوث للاتصالات ومشغّلي الاتصالات الثلاث بتونس، ويتعلّق الأمر بكل من اتصالات تونس وأورنج وأوريدو، قصد استغلال منظومة "سجّلني".

فيديو لتفسير منظومة سجلني:



تفسير باختصار:

اي حد عنده تلفون جايبو من بره.. جاه هدية من الخارج.. او شراه من السوق الموازية يعني موش من المسالك القانونية

نهار 1 جانفي باش يتم غلقه نهائيا في تونس و يولي غير صالح للاستعمال 😨😨😨😨

تفاصيل النظام الجديد لأجهزة الهاتف الذكي :

 الإعلان على التجارب الأولى متاع بلوكاج الIMEI متاع التليفونات الي تتباع في الmarché parallèle... بعبارة أخرى التليفونات الي ماهيش داخلة عبر المسالك الرسمية ماعادش باش تخدم في تونس. هوني بعض الأسئلة و الاجابات الي يمكن أي واحد يحب يسألها:


⬅️شنوا الIMEI؟

➖الIMEI هو الInternational Mobile Equipment Identity و هو بعبارة أخرى البصمة متاع التليفون و كل تليفون في العالم عنده الIMEI الخاص بيه و الي ما ينجمش يتبدل. الIMEI تلقاوه على الباكو متاع التليفون أو بجنب الbatterie (بالنسبة للتليفونات الي مازالو يتحلو).

⬅️شنوا باش يصير للتليفونات الي جاية من الmarché parallèle؟


➖التليفونات هاذم الIMEI متاعهم ماهوش موجود في الbase de données متاع الCERTE لذلك ماعادش باش يمشيو على ال réseau التونسي.


⬅️كيفاش نعرف انه التليفون الي شريته bloqué أم لا؟


➖باش يقع إطلاق un code ussd  و عن طريقه وقتها تحط الIMEI متاع تليفونك تعرف هل هو bloqué أم لا. 


⬅️هل الblocage يخص التليفونات الي يخدمو بالroaming؟


➖لا. التليفونات الي جايين من البرة و يخدمو بالroaming ما يشملهمش البلوكاج.


⬅️شنوا نعمل كي نجيب تليفون من الخارج و نحب نخدمو على الréseau التونسي؟


➖ندخل على موقع انترنات اسمه sjalni و نحط الIMEI متاع التليفون و معطيات أخرى كيف الباسبور و وقتاش دخل لتونس و غيرهم... و من بعد يقع السماح للهاتف الذكي هذا باش يخدم على الRéseau متاعنا.


⬅️قداش من تليفون انجم نجيب معايا؟

➖باش يكون فما عدد محدود جدا من التليفونات الي تنجم تجيبهم معاك من الخارج باش تخدمهم في تونس.


⬅️شنوا المزايا متاع البلوكاج؟

➖فما زوز مزايا بالأساس :

*الأولى :هو دعم قطاع بيع الهواتف عبر المسالك الرسمية. *الثانية: هو البلوكاج متاع التليفونات المسروقة يعني كي يتسرقلك تليفونك تمشي لمركز الشرطة و تعمل محضو و بنسخة من المحضر تنجم تعمل بلوكاج متاع الIMEI متاع تليفونك باش ما عادش يخدم في الRéseau التونسي.

 كلمات مفتاحية:

 Tunisian Tunisia 2021 tunisie tunisia sat tunisianet tunisie collège tunisie annonce tunisie telecom tunisie travail tunisiebooking tunis meteo tunis 2 live tunis air tunis business school tunis weather tunis 1 live tunis bet tunis city تونس نيوز Rap منظومة سجلني تونس 2021 اخبار تكنولوجيات الاتصال Kaso Huawei Samsung Xiaomi Oppo Redmi Root Pc Orange Ooredoo Tunisie telecom Y7p Y5p Y9 Unboxing Review Bloqué Galaxy Reno Tecno  Covid19 Jumia huwaei,samsung,galaxy,oppo,orange,ooredoo,telecom,topnet,bee,y7p,y9,y5,2021,covid-19,certe,bloqué,redmi,xiaomi,tayara,jumia,tiktok,instagram,unboxing,review,canada,klay bbj,balti,gati,ghali,zaza,k2rym,blingos,redstar,radi,jenjon,sjalni,منظومة,سجلني,الربح من الانترنت للمبتدئين,ربح المال,تونس,اخبار,اتصالات تونس,انترنات مجاني,بلاش,لباس,est,ess,css,ca,fm,rap,walid salhi,7chich,free fire,pubg,تونسي,تعرف على منظومة سجّلني للتصدّي لظاهرة بيع الأجهزة الجوّالة المهرّبة والمزيّفة في تونس